شددت على أهمية الاحتفاظ بالرقم السري لعدم الوقوع في التحايل .. الخدمات الالكترونية لوزارة العمل في ورشة سيدات الأعمال بغرفة القصيم
اختتمت في مركز سيدات الأعمال بغرفة القصيم ورشة عمل خاصة حول الخدمات التي تقدمها وزارة العمل عبر بوابتها الالكترونية و الكيفية التي تمكن أصحاب المنشآت من الاستفادة منها لإنجاز و تخليص كافة المعاملات بسرعة وبإجراءات مرنة ودقيقة.
و أوضح سعادة نائب الأمين العام بغرفة القصيم الأستاذ عبد الرحمن بن عبد الله الخضير أن الورشة تأتي في إطار التعاون الثنائي التنسيق المشترك بين قطاع الأعمال و الجهات الحكومية و ضمن البرامج التثقيفية والملتقيات التوعوية التي تقدمها الغرفة لمنتسبيها من رجال و سيدات الأعمال و المجتمع عموما, لافتا إلى أن التوجه نحو التعاملات الالكترونية في اغلب قطاعات الدولة العامة و استفادة القطاع الخاص منها ساعد على تخفيف الكثير من الأعباء و إهدار الوقت أثناء المراجعات و التردد على المنشآت و المكاتب ذات العلاقة.
وفي الورشة شدد سعادة مدير عام فرع وزارة العمل بمنطقة القصيم الأستاذ محمد فهد العيسى على أهمية الاحتفاظ بالرقم السري الخاص بحساب الدخول للبوابة لدى صاحب المنشاة حتى لا يتعرض للتحايل من قبل بعض أصحاب النفوس الضعيفة و يتم التلاعب في البيانات الخاصة بعمالته و نقل كفالتها أو تعديل مهنها أو ترحيلها دون علمه, مشيرا إلى أن الوزارة تمنح صاحب المنشاة 20 يوما للعدول و التراجع عن بلاغ التغيب عن العمل مع تقديم سبب مقنع لذلك, داعيا إلى ضرورة تجديد رخص العمل في وقتها المحدد قبل انتهاء إقامة الوافد تجنبا للوقوع في الغرامة. منوها بان توقف الخدمة عن بعض أصحاب المنشآت تعود لأسباب مختلفة منها تقارير زيارات التفتيش و المخالفات و استدعاء صاحب المنشاة أكثر من مرة أو صعوبة الوصول لعنوان المنشاة نفسها.
و تطرقت الورشة إلى حضرها مدير خدمة العملاء في فرع وزارة العمل بمنطقة القصيم الأستاذ احمد الوتيد إلى خدمات إصدار التأشيرات الفورية للمنشآت التي حققت نسبة عالية من التوطين و إصدار التأشيرات التعويضية لمنشئات النطاقين البلاتيني و الأخضر, و تغيير المهنة التي يستثنى منها أصحاب النطاق الأحمر بالإضافة إلى إلغاء تأشيرات الاستقدام و نقل الخدمات العمالة الوافدة وكيفية فتح ملف الكتروني و إصدار شهادة السعودة.
هذا وفي سياق متصل كان مركز سيدات الأعمال بغرفة القصيم قد أنجز مؤخرا برنامجه التدريبي الخاص بدبلوم الموارد البشرية و الذي استمر 12 يوما بأجمالي 60 ساعة تدريبية و بمشاركة 18 متدربة..
وقالت مديرة المركز الأستاذة رنا بنت عبدالله الدبيان أن البرنامج الذي قدمته الدكتورة رانية سعيد فايد المدربة في تنمية الموارد البشرية هدف إلى الإعداد العلمي النظري و التطبيقي المتكامل وتأهيل الشباب و تزويدهم بالمهارات التخصصية اللازمة في جانبيها الإداري و السلوكي وتهيئتهم للعمل في إدارات و أقسام الموارد البشرية بمنشئات قطاع الأعمال. موضحة أن محاور البرنامج تناولت المفاهيم و الأنشطة الرئيسة في إدارة الموارد البشرية و تخطيط القوى العاملة ووسائل الاستقطاب و طرق الاختيار و التعيين للموظف الجديد, كما تطرقت إلى أسس تقييم الأداء الوظيفي و أساليب التدريب و التأهيل وطرق إعداد هياكل الأجور و المرتبات بالإضافة إلى أنماط التحفيز و التخطيط الوظيفي و الاتجاهات الحديثة و المستقبلية في إدارة الموارد البشرية .